التواصل المجتمعي والتدريب
إن آلية التواصل المجتمعي هي أحد ركائز العمل ومفاتيح النجاح الأساسية لدى الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للوصول إلى المستفيدين بمشروعات وأنشطة الصندوق في المجتمعات المحلية، ويتم ذلك من خلال تأسيس وبناء شبكات قوية من مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في كافة المحافظات المصرية لتكون تلك الشبكات بمثابة المظلة الدائمة للعمل والتي تضمن استدامة العمل في الأنشطة التنموية التي يقوم الصندوق بتنفيذها في المناطق المختلفة بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع المصري.
ومن هنا فإن الصندوق يقوم على توجيه وبناء قدرات المنظمات غير الحكومية التي تشارك في تنفيذ أنشطة ومشروعات الصندوق في المحافظات المختلفة، عن طريق توفير الدعم المستمر وبرامج تأهيل المدربين (TOT)، والتي تسهم في تخريج مجموعات من المدربين الذين يمكنهم بتلبية الاحتياجات الفعلية لمجتمعاتهم من الخدمات والبرامج التدريبية.
ويندرج ضمن آلية عمل التواصل المجتمعي والتدريب كذلك تصميم خطط البحث والدراسات المتصلة باحتياجات المجتمعات المحلية في مجالات الخدمات العامة والتعليم والتدريب.
وفي نفس الإطار يسعى الصندوق إلى الحفاظ على قنوات اتصال قوية بين المنظمات غير الحكومية وإدارة المشروع، وكذلك مع مسئوولي المعلومات في جميع المحافظات لضمان تبادل الخبرات والتعاون، من خلال القيام بزيارات ميدانية منتظمة إلى الجمعيات غير الحكومية المحلية لتقييم أدائها وتقديم التوجيه والإرشاد.
وعلى جانب آخر يهتم التواصل المجتمعي والتدريب بتحسين بيئة العمل الداخلية بشكل مستمر من خلال تقديم برامج بناء القدرات وتنظيم الدورات التدريبية التي تساعد على تلبية احتياجات العمل.